النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: نضوب الأنا وضبط الذات

  1. #1
    الصورة الرمزية أ.د رياض العاسمي
    تاريخ التسجيل : Aug 2015
    الدولة : دمشق
    المشاركات : 21
    معدل التقييم : 0
    Array

    عاجل نضوب الأنا وضبط الذات


    نضوب الأنا وضبط الذات
    Ego Detention & Self Control
    أ.د/ رياض العاسمي


    الضبط الذاتي Self-Controlوظيفة مركزية للذات، وهو أحد مفاتيح النجاح في الحياة لدى الأفراد والجماعات، ويبدو أن ممارسة الضبط الذاتي تعتمد على مصادر محددة تماماً، مثل تعب العضلة نتيجة للجهد المبذول. وقد يتسبب الضبط الذاتي مشكلات قصيرة الأجل للذات كاستنزاف الأنا أو نضوبهاEgo depletion، كما يرتبط نضوب الأنا بالعديد من العوامل والسمات، مثل: سمات الشخصية، والتنظيم الذاتي، واليقظة العقلية، والسلوك العدواني، والسلوكيات للاجتماعية وغيرها من العوامل التي تجعل الفرد يعيش في حالة من الخواء النفسي والروحي، ونتيجة لعدم قدرة الفرد على التنظيم والضبط الذاتي يعيش حالة من الاستنزاف في قواه وسماته الشخصية الإيجابية، مما يجعل سلوكه فوضوعياً وأنانياً وعدوانياً أو متنمر على الذات( اضطراب الأكل، الإدمان على المخدرات، السلوكيات الجنسية)، والآخرين، عدم اللباقة في تصرفاته وفق معايير محددة...الخ. لذا، سوف نقدم برنامجاً تدريبياً قائماً على تنمية نقاط القوة لدى الفرد لتعزيز قوة الأنا ومساعدته على الضبط الذاتي. ويمكن لهذا البرنامج أن يمنع الآثار السلبية الناجم عن النضوب الذاتي من خلال تنمية نقاط القوة الإيجابية لدى الفرد والتي تعد بمثابة الجلوكوز(السكر) الذي يزود خلايا جسم الإنسان بالطاقة.
    ويشير مفهوم نضوب الأنا إلى فكرة مفادها أن ضبط الذات أو قوة الإرادة تعتمد على مجموعة محدودة من المصادر العقلية التي يمكن استخدامها للحد من هذا الاستنزاف أو النضوب. فطاقة للنشاط العقلي هنا منخفضة، وعادة ما تنخفض قيمة ضبط الذات، وبالتالي حدوث حالة من نضوب الأنا. كما يشير إلى فقدان مصادر الشخصية أو الانهيار المرتبط بالأداء نتيجة لمجهود سابق من ضبط الذات أو غيرها من الأفعال المجهدة للملقاة على عاتق الذات. وقد يكون استنزاف الأنا ونضوبها أهمية خاصة في فهم سبب فشل ضبط الذات والعمليات التي تكمن وراءه.
    وتشهد حالة النضوب الأنا- على وجه الخصوص- ضعف القدرة على السيطرة على الذات في وقت لاحق. والمهمة الرئيسية لتعديل الطاقة المستنفذة يتم من خلال ضبط الذات والتي يكون لها تأثير على إعاقة مهمة ضبط الذات اللاحقة، حتى لو كانت المهام تبدو غير ذات صلة. فضبط الذات يلعب دوراً مهماً للفرد على المستويين الفردي والشخصي. وبالتالي نضوب الأنا هو موضوع بالغ الأهمية في علم النفس التجريبي وعلم النفس الاجتماعي على وجه التحديد، باعتباره الآلية التي تسهم في فهم عمليات ضبط الذات البشرية والتحكم فيها.
    كما أن ضبط الذات يُمكن الشخص في تجاوز استجاباته المألوف منها في المواقف المختلفة، مما يجعل استجاباته مختلفة. وقد اجتذب ضبط الذات اهتماماً متزايداً لدى علماء النفس، لسببين رئيسيين. فعلى المستوى النظري، يحمل ضبط الذات مفاتيح مهمة لفهم طبيعة ووظائف الذات. وفي الوقت نفسه، له تطبيقات على المستوى العملي، إذ جذب عدم ضبط الذات اهتمام العديد من الدراسات في سياقات مختلفة، فقد تم استثماره من خلال علاقته بالمشكلات السلوكية، والسيطرة على الانفعالات، بما في ذلك الإفراط في تناول الطعام، والكحول، وتعاطي المخدرات، والجريمة، والعنف ، والإسراف في الإنفاق، والسلوك المندفع عن طريق الاتصال الجنسي، والحمل غير المرغوب فيه، والتدخين. فعلى سبيل المثال قام الباوميستر وبون وفابر(& Boone, 2004; Vohs & Faber, 2007, Baumeister, ربطوا عدم الضبط الذاتي بالمشكلات الانفعالية والعاطفية والتحصيل، وله علاقة أيضاً بحل المشكلات.
    ويشير نموذج نضوب الأنا إلى أن الأفراد لديهم كمية ثابتة من المصادر لممارسة الضبط الذاتي أو أداء أعمال أخرى المجهدة المتعلقة بأفعال إرادة للذات. هذه المصادر، تسمى قوة الأنا، كمطلب لجميع الجهود الرامية للذات، ولا سيما، ضبط الذات، وجعل الخيارات ذات الصلة متاحة للذات. ويتم استهلاك قوة الأنا أو نضوبها في عملية ضبط النفس، ولكن، بالإضافة إلى ذلك، يتم استرداد قوة الأنا ببطء، بحيث يظل المنضوب الذاتي لبعض الوقت، إذ يحتاج إلى طاقة ومجهود ومصادر قوة جديدة للحد منه، وتنمية قوة الأنا. وبالتالي، فإن عملية ممارسة ضبط الذات أو اتخاذ الخيارات يقلّل من كمية قوة الأنا المتاحة لجهود ضبط الذات في المستقبل. وعلاوة على ذلك، فإن نجاح ضبط الذات يعتمد على قوة الأنا: عندما يتم استنفاد قوة الأنا. فمن المرجح، أن يفشل ضبط الذات. وبالتالي، فإن الأفراد الذين لديهم قوة الأنا قد استنفذوها من خلال مجهود سابق لإرادة الذات، فهؤلاء هم أكثر عرضة للمعاناة من فقدان السيطرة على النفس، لأن نجاح ضبط النفس يعتمد على وجود ما يكفي من القوة لمحاربة الإغراء. باختصار، يمكن لمجهود ضبط الذات يؤدي إلى ضبط الذات الفقيرة في وقت لاحق، من خلال استنفاد قوة التحكم في الذات، وهي عملية تعرف باسم نضوب أو استنزاف الأنا.( يتبع)



  2. #2

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
مــن نحـــن
منتدى بوابة السماء للارشاد منتدى تم تأسيسة عام 2009 ، من قبل المرشد التربوي محمد أحمد الخطيب - الاردن , ليكون عون لكل مرشد تربوي في الوطن العربي , ونسعى دائما الى تقديم كل ما هو جديد في عالم الارشاد وعلم النفس وذلك من خلال الاقسام المتعددة الموجودة بالمنتدى . وكان سبب تسمية المنتدى بهذا الاسم بوابة السماء للارشاد , ليكون بوابة واسعة الافق من العلم والمعرفة وكل ما هو جديد في عالم الارشاد . جميع الحقوق محفوظة للمنتدى وتحت طائلة المسؤولية القانونية .
انضموا الينا عبر مواقع التواصل الاجتماعي