النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: العلاج القائم على القبول والالتزام

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2015
    الدولة
    دمشق
    المشاركات
    21
    معدل تقييم المستوى
    0

    مميز العلاج القائم على القبول والالتزام

    العلاج القائم على القبول القبول والالتزام
    أ.د/ رياض العاسمي

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ظهر العديد من أشكال العلاج المعرفي السلوكي مع بداية عام (2000)، حيث ركزت على عمليات مثل: القبول، واليقظة العقلية، التي مهدت الطريق لظهور التيار الثالث من العلاج المعرفي السلوكي. وقد ظهر هذا التيار من دون أن يرفض للتيار الأول (المتمثل بالعلاج السلوكي)، أو التيار الثاني المتمثل( بالعلاج المعرفي السلوكي التقليدي )، إنما ظهر لرأب الصدع والانقسامات بين وجهة النظر السلوكية والمعرفية. وبذلك، تم الانتقال إلى صيغة علاجية أحدث وأوسع وأكثر ترابطاً (2012 Twohig,).
    وقد قام هايز، ستروساهل، وويلسون( Hayes, Strosahl & Wilson, 1999) بوضع نموذج علاجي يستند تجريبياً على التدخل السريري، وتعد جزءاً من الموجة الثالثة من العلاجات المعرفية السلوكية جنبا إلى جنب مع العلاج الجدلي السلوكي (DBT)، والعلاج المعرفي القائم على اليقظة العقلية (MBCT) والعلاج القائم على الحد من الإجهاد وبناء اليقظة العقلية (MBSR) ، وجميع هذه العلاجات تركز بشكل كبير على تطوير مهارات اليقظة العقلية. وهو علاج تجريبي قائم على استخدام استراتيجيات القبول واليقظة العقلية جنباً إلى جنب مع استراتيجيات الالتزام وتغيير السلوك لزيادة المرونة النفسية وخفض الاكتئاب.
    وقد نشأ هذا النهج استناداً إلى الرأي القائل بأن محاولات العملاء التفاعل مع أفكارهم والسيطرة على خبراتهم الخاصة غير المريحة أو مثيرة للقلق هي أصل جزء كبير من الأمراض النفسية. ويتعامل هذا اللون من النهج العلاجي من هاتين العمليتين: القبول والالتزام، جنباً إلى جنب مع غيرها من الجهات التي في حالة تدفق في جزء منها، وتؤدي إلى عدم مرونة النفسية وعدم وجود إجراءات فعالة بشكل علني بدلاً من الانصهار المعرفي والتجنب التجريبي، ويعمل ACT على بناء مهارات اليقظة العقلية والقبول، بدلاً من الصلابة والخمول، كما يعمل على اشراك العملاء في توضيح الأهداف والقيم والسلوك في النشاط العلني.

    وتعد نظرية العلاج بالقبول والالتزام(ACT) أحد العلاجات السلوكية المعرفية التي تعتمد على القبول واليقظة العقلية، التي تركز على ست عمليات هي: (القبول، التعميم المعرفي، الذات، الآن، القيم، والعمل)، وتسعى إلى تحقيق هدف عام هو المرونة النفسية. وتشير النتائج القائمة على الأدلة إلى أن نموذج المرونة النفسية يزودنا بنموذج موحد لتغيير السلوك وتنمية الشخصية بما يتلاءم تماماً مع الافتراضات الأساسية لعلم النفس الإرشادي ( Hayes, et al, 2012).
    وقد تبين أن النموذج(ACT) للتغيير السلوكي يعطي نتائج إيجابية في مجالات متنوعة من المشكلات التطبيقية ومجالات النمو، مثل: اضطرابات القلق، اضطرابات المزاج، سوء استخدام المواد المخدرات، والاضطرابات الذهانية، واضطرابات الأكل وقضايا الوزن، اضطرابات التحكم بالانفعالات، واضطرابات الشخصية، فضلا ًعن قضايا أخرى في الطب السلوكي، كما تم استخدامه بنجاح مع الأطفال، كما يتم تطبيقه على الأفراد ذوي العاهات الخلقية أو إصابات الدماغ. وقد تبين أن(ACT) يمكن أن يكون مفيداً مع مجموعة متنوعة من القضايا التي لا يمكن تشخيصها، مثل الضغوط الأبوية المرتبطة بتربية الأطفال ذوي اضطرابات النمو، قضايا الخجل، والضغط الناجم عن العقم والضغوط الزوجية على سبيل المثال لا الحصر (Twohig, 2012, 6-7).
    وقد أشارت نتائج العديد من الدراسات إلى فعالية (ACT) في العلاج الزواجي. وبناء على وجهة نظر(ACT) فإن زيادة التعميم المعرفي والقبول ضمن إطار العلاقة الزوجية يساعد الأزواج في تجربة الأفكار العلائقية السلبية وردود الفعل بطرائق جديدة، وبالتالي تتناقص صراعات الزوجين معها. كما يتعلم الأزواج كيفية استعرض ونزع فتيل الأفكار والمواقف التي تم تجنبها في السابق، والتي عملت كعوائق تحول دون نمو العلاقة الزوجية وتطويرها. إن توضيح قيم العلاقة الزوجية والالتزام بالعمل بطرق تتفق مع هذه القيم توفر للأزواج فرصة اختيار التصرف بطرق يمكن أن تؤدي إلى زيادة الرضا في العلاقة الزوجية إضافة إلى الحد من الضغوط النفسية والبينشخصية لدى الزوجين (Peterson, et al. 2009, 441).


  2. نسخ مقتطف الشفرة
  3. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    الدولة
    الاردن - اربد
    العمر
    32
    المشاركات
    4,762
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي

    يعطيك العافية استاذ رياض المبدع نسعد دائما بمواضيعك واطروحاتك الرائعه




    مَنْ فَرَّجَ عَنْ أَخِيهِ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا فَرَّجَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •