النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: التلفاز وعقل الإنسان :

  1. #1
    الصورة الرمزية نيلي
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : الاردن ـ الكرك
    المشاركات : 517
    معدل التقييم : 4
    Array

    معرض الاوسمة

    شرح2 التلفاز وعقل الإنسان :


    التلفاز وعقل الإنسان :



    وفقاً لتقرير صادر عن الشبكة الدولية للعناية بالطفل والشباب قرر علماء الأعصاب (أن الدماغ يطور عاداته في التفكير والتعلم، وفقاً للنظام الذي نضعه به). فحواسنا أثناء مشاهدة التلفاز تكون في حالة استرخاء وتلقّي سلبي وشبه منوم، وسينتج عن ذلك تدريب دماغك وتعويده للحصول على المعلومات بهذه الطريقة.

    وبمجرد أن يتعلم دماغك على هذه الطريقة للحصول على المعلومات، فأن الفصول الدراسية تصبح بيئة غير مألوفة للتعلم – ولهذا نرى هروب الأطفال من التعلم - وكذلك تصبح التنشئة الاجتماعية والعلاقات الشخصية للفرد اكثر صعوبة، مع ضعف في الإبداع. باختصار يمكن القول: إن التلفاز هو سيء للدماغ بأكثر نواحيه.

    ومن الآثار السلبية الاخرى للتلفاز انخفاض الانتباه والتركيز؛ حيث أن الوتيرة المتسارعة لمشاهدة البرامج التلفزيونية، وما يتبعها من محاولة العقل القفز مع تلك المشاهد لمتابعتها، كل ذلك ينتج برمجة العقل على قبول المعلومات في هيأة قطع قصيرة فقط؛ وهذا يؤدي إلى انخفاض قدرته على متابعة القصص أو الأفكار أو القضايا الطويلة.

    لهذا السبب، فأن الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال توصي بإبقاء الأطفال تحت سن الثانية بعيداً عن التلفزيون تماماً، أما كبار السن فيجب ألّا يشاهدوا التلفاز أكثر من ساعتين في اليوم. علما إن إحدى النتائج السلبية الناجمة عن مشاهدة التلفاز هي التأثير على أنماط النوم، ففي البالغين، نسبت مسألة فقدان الذاكرة وقلة النوم إلى مشاهد التلفاز.

    إن حقيقة "الإدمان على التلفاز"، تأتي من زيادة انتاج الاندروفين عند مشاهدة التلفاز، والتي يكون لها تأثير الاسترخاء والاستمتاع، وبالتالي سيوف يقل الاندروفين عندما لا تشاهد التلفاز، وتدريجياً فأن الدماغ سيطور عادة الاسترخاء عند مشاهدة التلفاز، أما عندما لا تشاهده فستشعر بالاضطراب والرغبة الشديدة بمشاهدته، أي توليد رغبة شبيهة بالإدمان. لهذا ينصح الخبراء وبشدة أن يستبدل الفرد وقت مشاهدته للتلفاز ببعض الانشطة التفاعلية والابداعية، مثل الالعاب والهوايات والانشطة البدنية.

    التلفاز والجسم:

    ان قضاء ساعات في مشاهدة التلفزيون يقلل من الوقت الذي يمكن أن تنفقه على الأنشطة البدنية، وهذه عادة خطيرة؛ فالنشاط البدني أمر حيوي للصحة، حيث يتم تنشيط الدورة الدموية وتنمية العضلات والتمثيل الغذائي، كل هذه الأمور لا يتم تحفيزها من خلال المشاهدة السلبيّة للتلفاغز. كذلك يؤدي الجلوس بشكل طويل أمام التلفاز بدلاً من الانخراط في الأنشطة البدنية إلى خفض التمثيل الغذائي، ويمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن بصورة كبيرة. وعليه فمنذ اليوم قرِّر أن تقلل من أوقات مشاهدتك التلفاز واستبدلها بالأنشطة والتمارين الفكرية والجسدية، وعش حياةً صحية سليمة


  2. #2

  3. #3

  4. #4

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
مــن نحـــن
منتدى بوابة السماء للارشاد منتدى تم تأسيسة عام 2009 ، من قبل المرشد التربوي محمد أحمد الخطيب - الاردن , ليكون عون لكل مرشد تربوي في الوطن العربي , ونسعى دائما الى تقديم كل ما هو جديد في عالم الارشاد وعلم النفس وذلك من خلال الاقسام المتعددة الموجودة بالمنتدى . وكان سبب تسمية المنتدى بهذا الاسم بوابة السماء للارشاد , ليكون بوابة واسعة الافق من العلم والمعرفة وكل ما هو جديد في عالم الارشاد . جميع الحقوق محفوظة للمنتدى وتحت طائلة المسؤولية القانونية .
انضموا الينا عبر مواقع التواصل الاجتماعي