النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: خطة تعديل السلوك - النشاط الحركي الزائد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    الدولة
    الاردن - اربد
    العمر
    32
    المشاركات
    4,769
    معدل تقييم المستوى
    10

    سهم خطة تعديل السلوك - النشاط الحركي الزائد

    خطة تعديل السلوك

    النشاط الحركي الزائد
    تطبيق الخطة على حاله

    اسم الطالب : س. ص العمر : 14
    تاريخ بدء البرنامج : 09/05/2010

    السلوك الغير مرغوب فيه :. المشاط الحركي الزائد في الغرفة الصفية .

    التعريف الإجرائي للسلوك الغير مرغوب فيه :
    يعاني ( س ) من ضعف الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد في غرفة الصف وهذا يودي به الى الحركة,
    ثم التدخل في شؤون زملائه ويحدث تكرار هذا السلوك بسبب ما يلاقيه هذا السلوك من ضحك وإعجاب من قبل زملائه من نفس المجموعة التي ينتمي إليها الطالب .

    المثيرات القبلية للسلوك غير مرغوب فيه :
    الفشل والإحباط عندما يطلب من ( س ) تنفيذ مهمة ما في داخل الغرفة الصفية ولا يستطيع العمل على تنفيذها ، وعندما يريد أن يحقق شياً يريده ولا يستطيع العمل على تحقيقه وعند فشل الطالب في ذلك فإنه يعمل على عجز الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد .

    السلوك المرغوب :
    هو أن يقوم ( س ) بالانتباه للمعلم أثناء شرحه للدرس وان لا يتدخل في شؤون زملائه إلا بعد ان يؤذن له من قبل المعلم ، وان يتعاون معهم على تحقيق الهدف المطلوب من العملية التعليمية في الحصص الدراسية وان يعمل ( س ) على تقليل عجز الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد .





    طريقة قياس السلوك الغير مرغوب فيه :
    تمت إجراءات قياس السلوك الغير مرغوب فيه عن طريق الملاحظات من قبل المعلم أثناء متابعته للطالب في الحصة الدراسية ومتابعة الطالب وتسجيل مدى التكرار لحدوث السلوك الغير مرغوب فيه وذلك عن طريق استمارة نموذج الملاحظات للسلوك .



    الإجراءات العلاجية ( أساليب العلاج المستخدمة):
    تمت إجراءات علاج سلوك للنشاط الحركي الزائد وذلك من خلال عدة أساليب من العلاج السلوكي والتي تم اتخاذها لتخفيض السلوك الغير مرغوب فيه ومن هذه الأساليب ما يلي :

    أولاً : التعزيز التفاضلي للسلوكيات الأخرى : حيثُ يعتبر هذا الإجراء من الإجراءات الفعالة في تقليل وإنهاء السلوك الغير مرغوب فيه حيثُ كلما قام الطالب بالانتباه إلى شرحي أقوام بتعزيز الطالب للعمل على نسيان السلوك الغير مرغوب فيه .

    ثانياً : التعزيز التفاضلي للسلوك النقيض ، وهو إجراء من الإجراءات المستعملة التي تستعمل للإقلال من حدوث السلوك الغير مرغوب فيه وقد قمت في هذا الأسلوب العلاجي بتعزيز انضباط الطالب على الاستئذان من معلمه عندما يريد شياً من زميله أو أن يتحدث إلية وتعزيز هذا السلوك كلما حدث ومن ثم الجأ إلى السلوك المتقطع حتى لا يحدث إشباع للسلوك الجديد المتعلم .





    ثالثاً : التعزيز التفاضلي لنقصان في السلوك : حيثُ قمت في هذا الإجراء بتعزيز النقص التدريجي في عدد مرات حدوث السلوك بعد انقضاء فترة زمنية محمدة حيثُ كلما انتبه الطالب إلى المعلم أثناء الشرح إليه بالسؤوال البسيط الغير محرج للاجابة واقدم له التعزيز المادي والرمزي ومن ثم أتوجه إليه بالنظر إليه في أثناء الشرح حتى لا تحدث عملية تشتت الانتباه وتعزيز كلما زاد انتباه الطالب للحصة الدراسية .


    رابعاً : استخدم أسلوب الاسترخاء : وفي هذا الأسلوب أقوم بالطلب من ( س ) أن ينظر على بحملقة عالية لمدة 20 ثانية وعندما اسبب التوتر الكافي اطلب منه الاسترخاء وإرجاع ظهره إلى ظهر لكرسي واسترخاء ذراعية حيث بالتالي احصل على نسبة عالية من الانتباه وعدم النشاط الحركي الزائد أقوم بتعزيز هذا السلوك في أثناء حدوث الانتباه .

    خامساً : استخدام اسلوب الإقصاء : حيثُ أن الهدف من هذا الأسلوب هو التخلص أول الإقلال من حدوث السلوك الغير مرغوب فيه حيثُ قمت باتخاذ هذا الأسلوب من خلال إبعاد مصادر التعزيز عن الطالب لفترة زمنية محددة وذلك مباشرة بعد حدوث السلوك حيثُ قمت بإخراج الطالب من مقعده وان يرفع يديه ويضع وجهه بالحائط حتى لا يرى الآخرين أثناء استمتاعهم بالحصة الدراسية واسأل الطالب لماذا أنت هنا ؟ وعندما يجيب أكون قد حققت الهدف المرجو من الإقصاء .

    سادساً : أسلوب التشكيل ، حيثُ تم بموجب هذا الإجراء تكون تعلم سلوك جديد مستعملين التقريب المتتابع للوصول إلى السلوك المرغوب فيه ، حيثُ أقوم بتعزيز الطالب في كل مرة يقوم بالانتباه حيثُ استخدم مع الطفل في هذا الأسلوب العلاجي استخدام التعزيز المستمر وبعد التأكد من حدوث عملية الأنتباه أقوم بالتعزيز المتقطع وذلك لعدم حدوث الإشباع ومن ثم انتقل بالطفل إلى المهمة الأخرى والتي من شأنها العمل على الحد من النشاط الحركي الزائد .



    mohammad alkhateeb


    ومن هذه العوامل ما يلي :
    • عندما أقوم بالشرح بهدوء وبدون انفعال أو عصبية على الطلبة .
    • الكتابة أو الرسم على السبورة للحروف أو غيرها .
    • استخدام لوحة التعزيز ومتابعتها باستمرار .
    • عندما أقوم بالمنادة على الطالب باسمه .
    • عندما تكون الحصة ممزوجة بروح المرح .
    • عندما يتوقع الطالب أن تكون له مشاركة في النقاش داخل الحصة.
    • عندما أتعامل مع الطلاب معاملة حسنة وبدون تمييز .
    • عندما أقوم بتنظيم عملية رفع الأيدي للمشاركة وتوزيع الأسئلة بالتساوي.
    • عندما أتنوع من أسلوبي من الشرح .
    • عندما أخصص وقتاً لكتابة الحرف عن السبورة في الدفتر .
    • عندما تكون السبورة منظمة بالمعلومات وبوضوح .
    • التقليل من أهمية الأمتحانات ( عدم التهديد بالعلامة (
    • عدم السماح للطلاب بالخروج إلى دورة المياه الا للضروره .




    mohammad alkhateeb




    النتائج النهائية للبرنامج :
    وبعد استخدام الأساليب العلاجية الآنفة الذكر مع ( س ) فقد تم تخفيض السلوك إلى درجة كبيرة من خلال المعززات المستمرة وعند التأكد من حدوث السلوك المرغوب فيه اقدم التعزيز المتقطع حتى لا تحدث عملية الإشباع التي ربما تؤدي إلى إرجاع تشتت الأنتباه وقد تم حصر السلوك وجذب انتباه الطالب بكافة الوسائل والطرق السابقة وتعزيز الطفل في كل عملية صحيحة والعمل على التقليل والخفض الكبيران في السلوك الغير مرغوب فيه .
    كما أن الطالب قد كان متعاوناً في تخفيض السلوك الغير مرغوب فيه من خلال الحصص الدراسية ومن خلال عملية ضبط الصف من خلال لوحة التعزيز الخاصة بالفصل الدراسي ومن خلال المعززات المادية والرمزية .

    التمثيل البياني للسلوك الغير المرغوب فيه والذي تمت عملية رصده بنموذج استمارة متابعة السلوك الغير مرغوب فيه وكانت النتائج كما يلي ممثلة من خلال التمثيل البياني :


    mohammad alkhateeb





    التوصيات :
    بعد إتمام عملية العلاج السلوكي للطالب ( س ) وتخفيض سلوك عجز الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد فإنني بناء على ذلك أقدم التوصيات التالية :
    - 1أن الطالب متعاون جدا في تحقيق الأهداف التربوية .
    - 2الحديث اللفظي مع الطالب عما هو مطلوب منه تنفيذه للعمل على تحقيقه .
    - 3زيادة التدريب للطالب لتحقيق افضل تعلم ممكن .
    - 4التعزيز المستمر للسلوك الأمثل واتخاذ التعزيز المتقطع فيما بعد حدوث السلوك المرغوب حتى لا تتم عملية الإشباع للسلو المطلوب فيفقد قيمته المطلوبة منه .
    - 5متابعة السلوكيات المرغوبة ورصد ومتابعة السلوكيات الغير مرغوبة لاتمام عملية العلاج أولا بأول




    مَنْ فَرَّجَ عَنْ أَخِيهِ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا فَرَّجَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ

  2. نسخ مقتطف الشفرة
  3. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    الدولة
    جدة
    المشاركات
    7
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي


  4. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    الدولة
    الاردن - اربد
    العمر
    32
    المشاركات
    4,769
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي

    عفواً




    مَنْ فَرَّجَ عَنْ أَخِيهِ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا فَرَّجَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •