النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: أخطاء التربية الشائعة :

  1. #1
    الصورة الرمزية نيلي
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : الاردن ـ الكرك
    المشاركات : 517
    معدل التقييم : 4
    Array

    معرض الاوسمة

    نقاش أخطاء التربية الشائعة :


    أخطاء التربية الشائعة :



    يظن الكثير من الاَباء, أن الشدة والقسوة هي أساس التربية السليمة, متجاهلين أن العقلية التي يتعاملون معها, هي عقليةٌ طفوليةٌ, لا تدرك المعاني الكبيرة التي يرغبون بتوصيلها, من هنا يقدم لنا الدكتور : "ياسر صالح" مدرس الأمراض النفسية والإستشاري التربوي, أهم هذه الأخطاء الشائعة, وهي الثمانية التالي:
    1- فرض الأوامر على الطفل طوال اليوم:
    هذا الخطأ نابعٌ من فكرة السلطة والدكتاتورية, فنجد الأمهات يصدرن أوامر للطفل ولا يتركن له حرية اختيار أي شيءٍ, فتقول الأم قم.. نم.. البس.. وهكذا طوال اليوم, والنتيجة أن الطفل يتظاهر بأنه لم يسمع شيئاً, وبالتالي لا يستجيب, لذلك لابد من إعطاء حرية للطفل, بحيث يتمكن من الاختيار والشعور بشخصيته.
    2- عدم الإتفاق على نهجٍ تربوي موحدٍ بين الوالدين:
    هذا الخطأ هو نتيجة التضاد في المفاهيم بين الإثنين مما يؤثر على نفسية الطفل بشكلٍ كبيرٍ, لأنه لايعرف من فيهما على صوابٍ الأم أم الأب, وهو ما يجعله ينجذب لأحدهما دون الآخر ويؤثر على احترامه وثقته فيه, خاصةً إذا تمت المشاجرات أمامه, لذلك يجب الاتفاق على منهجٍ تربوي واضحٍ بين الأبوين وحتى إذا تعارضا في موقفٍ معينٍ, لابد أن يصدق أحدهما على قرار الآخر.
    3- التفرقة في المعاملة بين الأبناء:
    وهي كارثةٌ على الرغم من نفي معظم الآباء والأمهات لهذه التفرقة, إلا أن أبناء كثيرين يشعرون بها, والمطلوب هو التوازن والعدالة عند قدوم الطفل الثاني, الذي غالباً ما يكون أكثر هدوءاً وجذباً للانتباه, نتيجة اكتساب الأبوين لخبرةٍ في التربية, ومن هنا تبدأ التفرقة سواءً المعنوية أو المادية.
    4- المقارنة بين الأبناء:
    وهي طريقةٌ غير عادلةٌ في التربية, لأن الفروق بين الأولاد ستبقى موجودةً دائماً, وتؤدي المقارنة إلى زرع المرارة بين الأخوة والحط من قدرات الأقل تقديراً, وقول الأم: : "أنا أقارن لكي أحفز" غير صحيحٍ من خلال الواقع العلمي, وإنما تكون المقارنة من خلال سرد قصص الأشخاص النابغين والعلماء وبطريقةٍ هادئةٍ من دون انفعالٍ.


  2. #2

  3. #3
    مدير عام الموقع
    الصورة الرمزية M.alkhateeb

    تاريخ التسجيل : May 2013
    الدولة : الاردن - اربد
    العمر : 32
    المشاركات : 4,741
    معدل التقييم : 10
    M.alkhateeb غير متواجد حالياً

    معرض الاوسمة

    افتراضي


    2- عدم الإتفاق على نهجٍ تربوي موحدٍ بين الوالدين:



ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
مــن نحـــن
منتدى بوابة السماء للارشاد منتدى تم تأسيسة عام 2009 ، من قبل المرشد التربوي محمد أحمد الخطيب - الاردن , ليكون عون لكل مرشد تربوي في الوطن العربي , ونسعى دائما الى تقديم كل ما هو جديد في عالم الارشاد وعلم النفس وذلك من خلال الاقسام المتعددة الموجودة بالمنتدى . وكان سبب تسمية المنتدى بهذا الاسم بوابة السماء للارشاد , ليكون بوابة واسعة الافق من العلم والمعرفة وكل ما هو جديد في عالم الارشاد . جميع الحقوق محفوظة للمنتدى وتحت طائلة المسؤولية القانونية .
انضموا الينا عبر مواقع التواصل الاجتماعي