النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: كلمي ابنك عن البلوغ

  1. #1
    الصورة الرمزية نيلي
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : الاردن ـ الكرك
    المشاركات : 517
    معدل التقييم : 4
    Array

    معرض الاوسمة

    كلمي ابنك عن البلوغ


    كلمي ابنك عن البلوغ,,,,,,,,
    من سلسلة المواضيع الشائكة التي يجب أن تتحدثي فيها مع ابنك المراهق
    وهو "علامات البلوغ" وذلك بناءً على طلباتكم.
    هل تفكرين كيف تتكلمين مع ابنتك عن البلوغ؟ كيف تشرحين لابنك هذا الموضوع البالغ الأهمية والمحرج جدا بطبيعة مجتمعنا الشرقي الخجول؟ الأمر ليس بهذه البساطة بكل تأكيد، ولكنه مهم. مهم جدا أن تتحدثي مع ابناءك قبل أن يدخلوا في مرحلة البلوغ، وأن تهيئيهم وتعديهم لاستقبال تلك التغيرات الكثيرة على مظهرهم وفي جسمهم ونفسياتهم. لا تظني أن بتجاهلك للموضوع ستوفرين على نفسك الإحراج ووجع الدماغ، بل بتجاهلك سوف تعرضين ابناءك للبحث عن مصادر غير موثوقة للحصول على المعلومات الخاصة بالبلوغ لفهم ما يحدث لهم، سوف يتركون أنفسهم لأصدقاءهم يخبرونهم بمعلومات ربما تكون خاطئة ومحيرة، وربما يتعرضون لصدمات بالتعرض المفاجىء لإحدى العلامات مثل الدورة الشهرية.
    في مقال سابق عن علامات البلوغ تعرضنا سريعا للكلام مع الأبناء عن تلك المرحلة، واليوم سنتحدث بشيء من التفصيل عن تلك اللحظة الهامة التي تتحدثين فيها معهم عن البلوغ وعلاماته:
    عليكِ أن تستعدي أولا
    بصراحة، أنت أهم ما في الموضوع. فشعورك بالقلق والإحراج والاضطراب من فتح هذا الموضوع مع أبناءك سوف ينتقل لهم، وهو شعور سلبي. أو أنه سيؤخر كلامك معهم أصلا. لا تنصتي لهذا القلق. تخلصي منه على الفور وتذكري دورك الحيوي في تثقيف وطمأنة أبناءك، دورك أنت وزوجك في استقبالهم إلى عالم الكبار. تذكري أن العلاقة الجيدة بينك وبين أبناءك منذ البداية ستسهل بالتأكيد الكلام في أي موضوع. ابني جسور الثقة مبكرا جدا حتى تستطيعين استغلالها في لحظات هامة كتلك اللحظات.
    التوقيت
    لا تنتظري حتى يأتي ابنك ليسألك. عندما يصبح ابنك او ابنتك في الثامنة أو التاسعة من العمر يمكنك البدء في الكلام عن علامات البلوغ وعن ما هو البلوغ. لابد أن تبدأي الكلام مع ابنتك عن الدورة الشهرية قبل أن تأتيها. حتى لا تصدم أو تخاف إذا فاجأتها الدورة الشهرية يوما وهي لا تعلم عنها شيئا.
    التدرج
    ابدأي بالكلام عن التغيرات البسيطة أولا (مثل الطول، التغيرات المزاجية، حب الشباب) فالأكثر تعقيدا (مثل نمو الصدر والدورة الشهرية للبنات ونمو الأعضاء الذكرية وإفراز السائل المنوي عند الأولاد)
    تقسيم الحديث على عدة جلسات
    تكلمي مرة عن نمو الشعر تحت الإبطين، وفي مرة أخرى تكلمي عن حب الشباب، وفي مرة ثالثة تكلمي عن تغير الصوت إلى صوت أغلظ.. وهكذا، لست مضطرة للحديث عن كل التغيرات مرة واحدة، ولا يفضل ذلك، حتى لا يضطرب ابناءك من كم المعلومات والتغيرات التي ستحدث لهم.
    استغلي الفرص
    هذه النصيحة الذهبية المتكررة، مثل كل الموضوعات الشائكة، انتهزي الفرص وابدأي الحديث بشكل عفوي. لا تشعري ابنك أو ابنتك أنك ترتبين لتلك الجلسة أو هذا الحديث. انتهزي فرصة إعلانات الفوط الصحية مثلا لتوضحي لابنتك فيم تستخدم هذه الفوط. أو إعلانات كريمات حب الشباب لتخبري ابنك عنها كواحدة من أشهر علامات البلوغ التي تظهر على الوجه وتتسبب في إحراج كبير للمراهقين.
    ماذا تقولين؟
    أوضحي لهم ان هذه الأمور طبيعية ولابد أن يمروا بها حتى يدخلوا عالم الكبار وأن الجميع قد مر بها.
    لابد أن يعرفوا أيضا أنها تختلف في التوقيت مع كل شخص ولكن في النهاية يمرون جميعا بها.
    اعطي معلومات كافية. ليس بالضرورة أن تكون غارقة في التفاصيل والمعلومات العلمية، وفي نفس الوقت لا يجب أن تكون معلومات ضحلة لا تسمن ولا تغني.
    أجيبي على تساؤلاتهم
    لا تخجلي من تلك التساؤلات وأجيبيها بوضوح، فهم يبحثون عن المعلومة ويريدون أن يعرفوا ماذا يمرون به وإلى أي مدى. قللي من حيرتهم. كوني صريحة إذا لم تعرفي إجابة سؤال وقولي لابنك أنك سوف تبحثين عن إجابة وتعودين إليه.
    الثقة عدوى والقلق عدوى
    لا تتحدثي بنبرة فيها قلق. تحدثي بنبرة صوت مبهجة وسعيدة واشعريهم أنك فرحة وواثقة بهم وأنهم مصدر فخرك. لا يجب أن تكون نبرتك قلقة أو صوتك منخفضًا كأن الموضوع مخجل. لا تنقلي لهم هذا الشعور أبدا.
    تقسيم المسؤولية وتخفيف العبء.. والإحراج
    إذا كنت تشعرين بالحرج من أن تتكلمي مع ابنك عن البلوغ، أو استشعرت منه هو الحرج في الاستماع منك، اطلبي من الأب أن يتحدث هو معه، بينما أنت تتحدثين مع ابنتك.
    هدية عالم الكبار
    عندما ينمو شارب ابنك، اشتري له هدية وباركي له دخوله عالم الرجال، وعندما تمر ابنتك بأول تجربة للدورة الشهرية اشتري لها هدية وباركي لها دخولها عالم الآنسات الجميلات. اشعريهم بالإنجاز



  2. #2

  3. #3

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
مــن نحـــن
منتدى بوابة السماء للارشاد منتدى تم تأسيسة عام 2009 ، من قبل المرشد التربوي محمد أحمد الخطيب - الاردن , ليكون عون لكل مرشد تربوي في الوطن العربي , ونسعى دائما الى تقديم كل ما هو جديد في عالم الارشاد وعلم النفس وذلك من خلال الاقسام المتعددة الموجودة بالمنتدى . وكان سبب تسمية المنتدى بهذا الاسم بوابة السماء للارشاد , ليكون بوابة واسعة الافق من العلم والمعرفة وكل ما هو جديد في عالم الارشاد . جميع الحقوق محفوظة للمنتدى وتحت طائلة المسؤولية القانونية .
انضموا الينا عبر مواقع التواصل الاجتماعي