النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: تطبيق على مهارة التلخيص للمرشد مع المسترشد ومثال عليها

  1. #1
    الصورة الرمزية M.alkhateeb
    تاريخ التسجيل : May 2013
    الدولة : الاردن - اربد
    العمر : 32
    المشاركات : 4,742
    معدل التقييم : 10
    Array

    معرض الاوسمة

    شرح تطبيق على مهارة التلخيص للمرشد مع المسترشد ومثال عليها


    مهارة التلخيص
    من اهم مهارات المقابلة الارشادية لكونها تمهد عمليا لانهاء المقابلة وتلملم اطراف المقابلة وجوانبها المختلفة وكما انها تهيئ المسترشد لموعد آخر لمقابلة أخرى او انها تنهي مقابلة قد تكون هي الاخيرة وباالتالي فانها تتضمن خلاصة مادار في المقابلة من بدايتها الى نهايتها اي بمعنى انها تشتمل على اجراءات حدثت بقصد اثناء المقابلة ومنها وصف المشكلة اوالمشكلات التي يعاني منها المسترشد وتشخيصها ومعالجتها سواء من خلال الارشاد المباشر والذي يكون للمرشد دور رئيس فيه بتوجيه المقابلة وابراز دوره العلاجي اوعن طريق الارشاد غير المباشر وهو الذي يعتمد على المسترشد في الاستبصار بمشكلته واقتراح الحلول لمعالجتها وهذ ا لاخير هو الافضل للمسترشد من الاسلوب الاول .
    وتتميز مهارة التلخيص بأنها تقود المسترشد تدريجيا وبطريقة سلسة آمنة تدخل الطمأنينة في نفسيته وتزرع فيه روح الامل وتشجع المسترشد على المجيئ للمرشد مرة أخرى وان يستفيد مما تناوله الحوار من جوانب ذات مردود ايجابي على وضع وحالة المسترشد .

    تطبيقات على مهارة التلخيص
    المرشد :لقد فهمت ما تطرقت اليه ياشادي فمعاناتك مع زوجة ابيك والعلاقات السيئة بأخوانك غير الاشقاء وأخيرا تجاهل والدك لاسلوب التعامل معك من قبل الاسرة ....... كلها محط نظر وفي بؤرة الاهتمام .
    المسترشد:أنا الان عرفت يا استاذ سلمان مدى ادراكك لما انا فيه .
    المرشد : ولو ..... يا شادي انت في منزلة ابني جاسم....المهم لقد حددت موعدا لمقابلة والدك في هذا الاسبوع ...اما انت فأنني آمل أن اراك في مثل هذا اليوم في الاسبوع القادم في تمام الساعة العاشرة ...... مع السلامة والى اللقاء.
    .................................................. ..................................................
    المسترشد:لقد مر يااستاذي الفاضل اكثر من نصف ساعة وانا أعرض جميع الخيارات للالتحاق بالدراسة لما بعد المرحلة الثانوية.
    المرشد: جميل ما عرضت يا يوسف .... انني مندهش من هذا الكم من المعلومات لديك عن المعاهد والكليات والتخصصات الجامعية سواء كانت عسكرية اوصحية او هندسية اوتعليمية ...ولذا فانت الذي تقرر المناسب منها .
    المسترشد : بالفعل يحتار الطالب في اتخاذ قراره دون مساعدة الاخرين .... لكن بوجودك لقد وضعت خيارات منها منها دراسة الحاسب او الفيزياء...
    المرشد: ادعو لك من كل قلبي بدوام التوفيق ...صاحبتك السلامة والى اللقاء.
    .................................................. ..................................................
    المرشد :يا صالح المسألة كما استعرضتها في سياق هذه المقابلة كسوء علاقتك بمدرس الاجتماعيات واهمالك مذاكرة مادة التاريخ خصوصا وتدني مستواك فيها وووجهة نظر المعلم الزميل فيك .....كل ذلك سيكون بؤرة اهتمامنا في المقابلة القادمة في الاسبوع القادم مثل هذا الوقت تحديدا .......اراك في خير ...دمت في صحة وعافية.
    المسترشد: شكرا لك يا استاذي لقد حضيت باهتمامك ورعايتك .
    .................................................. ..................................................
    وهكذا تنتهي المقابلة الارشادية وقد لا حظتم اهميتها في العملية الارشادية في معالجة مشكلات المسترشد ..... ودور المقابلة الرئيس في دراسة الحالة للمسترشد فلا يمكن عمل دراسة حالة بدون مقابلة ...




  2. #2

  3. #3

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
مــن نحـــن
منتدى بوابة السماء للارشاد منتدى تم تأسيسة عام 2009 ، من قبل المرشد التربوي محمد أحمد الخطيب - الاردن , ليكون عون لكل مرشد تربوي في الوطن العربي , ونسعى دائما الى تقديم كل ما هو جديد في عالم الارشاد وعلم النفس وذلك من خلال الاقسام المتعددة الموجودة بالمنتدى . وكان سبب تسمية المنتدى بهذا الاسم بوابة السماء للارشاد , ليكون بوابة واسعة الافق من العلم والمعرفة وكل ما هو جديد في عالم الارشاد . جميع الحقوق محفوظة للمنتدى وتحت طائلة المسؤولية القانونية .
انضموا الينا عبر مواقع التواصل الاجتماعي