هل تعرف كيف تتعامل مع الأخبار السيئة






للأسف أنه أمر محتمل حدوثه في أي لحظة: تصلك مكالمة هاتفية أو خبر أن أسوأ كوابيسك قد أصبح حقيقة. سواء كان وفاة شخص قريب، أو انفصال أو خسارة أو فشل. فكيف تعالج الموقف وتنتقل من هذه المرحلة الصعبة:

الخطوات:
1. توقع حدوث الأخبار السيئة. بالرغم من أكثر الناس يميلون عموما لتوقّع الأفضل، إلا أنك تستطيع التحكم في المواقف إذا فكرت بها بطريقة محايدة. فكر في الاسوء، وفي خطوات تفاعلك مع هذه الحادثة.
2. لا تحاول أن تحل المشكلة بالكحول والهرب. بالرغم من أن الشرب قد يكون الحل الأمثل في نظرك لتنسى ما حدث إلا أنه على المدى الطويل سيسبب لك الكآبة ويزيد من معاناتك، ويجعلك تتخيل المواقف السابقة وتحاسب نفسك على أخطاء ربما لم ترتكبها، فالكحول تذهب العقل وتجعل العاطفة أسيرة للتصرفات الطائشة.
3. اخبر صديقا أو شخصا عزيزا عليك بمعاناتك. ضع الحادثة وراء ظهرك، وتحدث بقلب مفتوح للشخص الذي تثق به، واطلب مساعدته ووقوفه إلى جانبك في هذه الأزمة.
4. اخرج من المنزل. لا تبقى أسير الجدران الحزينة والغرف المظلمة. وجودك في المنزل يعزز المصاب ويجعلك تطيل فترة الحزن. ركز على حياتك ولا تنسى بأن هناك العديد من الأمور والأشخاص الذين يهمهم أمرك.
5. فكر في الحصول على مكافأة شخصية لمرور من هذه الأزمة. فكر في شيء بسيط مثل رحلة قصيرة أو حضور مناسبة اجتماعية. الحياة تمضي، والنسيان نعمة، والحزن حالة عاطفية مؤقتة.