انتبهي لحقيبة طفلك!
عزيزتي الأم، مع دخول طفلك عامه الدراسي الجديد وذهابه للمدرسة، فإنك حتما تجدين وتعرفين أن أول ما يأخذه معه يوميا لمدرسته هو حقيبته والتي كثيرا ما تكون مليئة بالكتب والقرطاسية التي يحتاجها ليتم دراسته، ولكن للأسف الشديد غالبا ما تكون حقيبته ثقيلة لدرجة أنك قد تستغربين كيف يحملها على ظهره يوميا.


وأظهرت نتائج دراسة حديثة تتعلق بحمل التلاميذ للحقائب المدرسية على الظهر منذ ما قبل

المدرسة وحتى الصف التاسع، أن التغيرات غير الصحية في وضع الجسم تتزايد إذا كان وزن الحقيبة التي تحمل على الظهر يزيد على 10 حتى 15 في المئة من وزن جسم التلميذ، هذا وقد نوهت الجمعية الأمريكية للعلاج الطبيعي الآباء بأن حمل الحقائب المدرسية على الظهر بشكل خاطئ أو كونها ثقيلة للغاية يجعل الأطفال عرضة بشكل متزايد لإصابات الظهر والإجهاد العضلي. كذلك فإنها قد أوصت بأن يكون وزن الحقيبة المدرسية دون هذه الحدود.


أما من حيث الإصابات التي ستنتج عن حمل طفلك لحقيبته الثقيلة ما يلي:

- تقويس الظهر والانحناء للإمام والالتواء أو الميل إلى أحد الجانبين. وهذه التغيرات في وضع الجسم يمكن أن تتسبب في حدوث خلل في العمود الفقري.

- جعل العضلات تعمل بشكل أكثر قسوة مما يؤدي لإصابتها بالتوتر والإجهاد وجعل العنق والكتفين والظهر أكثر عرضة للإصابة.

- حدوث تشوهات في العظام، لأن مراكز النمو في العظام تكون نشيطة في الأعمار الصغيرة، ومن الممكن أن تتأثر بسهولة من ضغوط الوزن.

- التهابات عضلية على الكتف الذي يحمل الطفل عليه حقيبته.

- الحقيبة المدرسية الثقيلة تسبب ضغطاً على القلب والرئتين نتيجة تشوه الهيكل العظمي والعمود الفقري من وزنها الثقيل، والذي يصبح على شكل حرف (c) مما قد يحتاج تدخلاً جراحياً.

- حين يحمل الطفل حقيبته على كتف واحدة سيتسبب له بالانحناء جانبياً، وقد يؤدي إلى سيره بطريقة غير طبيعية ومختلة، وأيضا سيزيد من إمكانية استدارة ظهره إلى الأمام أو تحدبه.


لهذا تقدم الجمعية الأمريكية للعلاج الطبيعي هذه الأفكار المفيدة لحمل حقيبة الظهر بشكل آمن وسليم:

- استخدام الحزامين معا.

- تعليق حقيبة الظهر في كتف واحد باستخدام حزام واحد يجعل جانبا واحدا من الجسم

- يتحمل وطأة الوزن.

- بوضع الحزامين على الكتفين يكون وزن حقيبة الظهر موزعا بشكل أفضل مما يجعل وضع الجسم أفضل.

- وضع حقيبة الظهر فوق عضلات منتصف الظهر.

- وجوب ارتكاز حقيبة الظهر بشكل متساو في منتصف الظهر.

- أحزمة الكتف يتعين تعديلها للسماح للطفل بحمل وخلع حقيبة الظهر بسهولة ويسر.

- شد الأحزمة بحيث لا تصل حقيبة الظهر إلى تحت الظهر.

- وبالإضافة إلى تخفيف ما تحمله حقيبة الظهر تقترح هذه الجمعية تنظيم محتوياتها بوضع الأشياء الأثقل أقرب إلى الظهر.


وترى دراسات ويلمارث آن حقائب الظهر ذات العجلات خيار جيد للتلاميذ الصغار الذين لا



يغيرون فصولهم أو يحتاجون إلى صعود ونزول الدرج بشكل متكرر. ومع ذلك فلابد من أخذ الحيطة والحذر والوقاية في استخدام حقائب الظهر ذات العجلات أيضا، فمثلا يجب أن يكون المقبض الذي يمسكها منه الطفل طويلا بدرجة كافية حتى لا يضطر الطفل إلى الالتواء أو الانحناء، كذلك أن تكون العجلات كبيرة على نحو كاف حتى لا تهتز الحقيبة أو تنقلب.


كذلك نضيف أنه ومن هنا يتوجب على الأم مساعدة طفلها في تحضير جدوله الدراسي يوميا، وعدم أخذ الكتب أو القرطاسية التي لا حاجة لها في ذلك اليوم، فعمل هذا يساعد طفلها على أن ينعم بصحة جيدة لجسمه.