المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاستراتيجيات السلوكية ((behavioral strategies



M.alkhateeb
06-06-2013, 06:55 PM
الاستراتيجيات السلوكية ((behavioral strategies
تستند هذه الأساليب على نظرية التعلم , وتركز على عدد معين من السلوكيات التي من الممكن ملاحظتها , بعكس المشاعر والأفكار التي لا يمكن ملاحظتها.
أهداف هذه الاستراتيجيات هي تغيير السلوكيات غير الملائمة, وتعليم السلوكيات الملائمة , والافتراض هو أن أي تغير في السلوك ينتج عن التغير في المشاعر والأفكار , والمرشدين يستطيعوا تقييم مدى فعاليتها من خلال ملاحظات ملموسة, وتغيرات محددة في السلوك.
التقنيات أو الأساليب :
العديد من الأساليب السلوكية تحتاج إلى بعض المهارات اللازمة, ومن هذه المهارات:
1- فهم المفاهيم والمبادئ من التعزيز ,العقاب , التشكيل , التمييز, التقريب المتتابع وجداول التعزيز.
2- القدرة على تحديد السلوكيات التي نرغب في تغييرها.
3- القدرة على تحديد وتقييم الظروف السابقة للسلوك.
4- القدرة على جمع بيانات أساسية حول وتيرة وشدة السلوك المستهدف.
5- القدرة على تحديد وتقييم تلك الظروف التي تنجم عن السلوك المستهدف وتعزيزها.

6- القدرة على تحديد التعزيزات التي تكون ذات مغزى(فائدة).
7- القدرة على تحديد جداول زمنية ممكنة ومفيدة لتعزيز موقفها.
8- المعرفة الكافية عن الإطار النظري , وتقييم وتطبيق الاستراتيجيات السلوكية المختلفة.
9- القدرة على تقييم نتائج الاستراتيجيات السلوكية.

يجري تدريس الاستراتيجيات السلوكية للمعلمين والآباء ويتزايد استخدامها في مجال الأعمال التجارية , والمدارس والمؤسسات الصحية.
بعض الأساليب السلوكية الهامة : (النمذجة , التعاقد, التدريب التوكيدي , تقليل الحساسية التدريجي).


النمذجة (modeling)
تقوم النمذجة على مبدأ أن الناس يتعلمون كيف يتصرفوا بأساليب جديدة من خلال تقليد السلوك والقيم , والمواقف , ومعتقدات الآخرين , ويمكن تحقيق النمذجة من خلال لعب الدور , ووسائل الإعلام , والإرشاد الفردي والجمعي, ونستذكر أن المساعد(المرشد) هو نموذج قوي جدا في العلاقة الإرشادية.
في النمذجة , من المهم للمرشد أن يكون على علم بطريقة تأثيره على المسترشدين , والنماذج السلبية والايجابية في حياتهم , يقوم المرشدين أحيانا بترتيب الناس للعمل أو الدراسة معا, أو في مجموعات صغيرة واضعين في اعتبارهم نموذج محدد , ومن نفس المنطلق يقومون بفك هذه المجموعات نظرا لتأثير النماذج السلبية.
التعاقد السلوكي(contracts)
يستند التعاقد السلوكي على نظريات التعزيز , الذي ينص على أنه إذا عزز السلوك فإنه يميل إلى التكرار.
التعاقد السلوكي : هو اتفاق محدد ومكتوب بين المرشد والمسترشد حول سلوك معين , يحدد فيه ما هو مطلوب من المسترشد , ونوع المكافئة التي سيقدمها المرشد جراء الالتزام بالسلوك .
العديد من العقود أحيانا قد تكون غير رسمية , وأحيانا أخرى رسمية أي ( نصوص مكتوبة أو خطية من السلوك الذي سيتم القيام به , المكافأة المحددة التي سيتم منحها , والمسؤوليات المحددة والشروط اللازمة لتنفيذ العقد ).

ينبغي اتباع تعليمات العقود المقترحة بين الطرفين , حيث أنها :
1- استخدام التعزيز بعد أداء السلوك مباشرة
2 الفهم الواضح للشروط من قبل جميع الأطراف.
3- أن تكون شروط العقد ايجابية بحيث تحدد ما يجب فعله وليس ما لا يجب فعله
فيما يلي مثال على عقد رسمي بين مرشد و وطالب جامعي , وصديقته في المسكن , حيث كانت المشكلة أن الطالب كان عرضه للرسوب في مادة الكيمياء لأنه فشل في أداء الواجبات المدرسية المقررة , وحصل على درجات منخفضة في الاختبار .
توم , ماري بيت , ولين وافقوا على بنود العقد , حيث أنه إذا قرأ توم فصل واحد من مادة الكيمياء , وحل أسئلة نهاية الفصل بدقة 75% بحلول الساعة 9,30 مساء كل يوم , سوف يلتقي بماري بيت في صالة لتناول القهوة , ما بين الساعة 10- 11 مساءً , لين سوف يكون متواجد في الساعة 9,30 لتصحيح المسائل , إذا لم يلتزم توم بهذه الشروط سوف يبقى في الغرفة حتى المساء ولن يلتقي بماري بيت .
وسوف يتم إعادة النظر في العقد بعد أسبوعين .


في العقود التالية , ليس هناك أي عقاب لأي فرد لا يلتزم بشروط العقد , ومع ذلك التعزيز لا يعطى إلا بعد أداء السلوك المستهدف , ولا يكون متوفر خارج شروط العقد , والعقود يجب أن تكون ايجابية وضمن نطاق الإمكانية .
يتم تقسيم السلوك المستهدف إلى أجزاء صغيرة , ويخصص لكل جزء من هذه السلوكيات قدر مناسب من التعزيز , على سبيل المثال قد يكون توم قادرا على قراءة فصلين كل ليلة , ولكن العقد بدأ بفصل واحد , وعندما تتم مراجعة العقد , قد يتم تغيير هذه الشروط .



استخدام العقود في العلاج (الإرشاد ) , يتميز بما يلي:
1- تحديد الشروط الايجابية في ما هو متوقع من المسترشد , وعلى ماذا سيحصل إذا حقق هذه التوقعات .
2- تتمتع بأنها أخلاقية طالما أنها لا تحدد القيام بسلوكيات غير أخلاقية , وأن جميع الأطراف تلتزم بالشروط .
التدريب التوكيدي(assertiveness training)
التدريب التوكيدي يستخدم في الإدراك بالإضافة إلى المجال السلوكي , لأنه ينطوي على تغيير أنظمة الاعتقاد عند المسترشدين , من خلال تعليمهم أنه ينبغي أن يدافعون عن حقوقهم طالما أنها لا تؤدي إلى الإضرار بأي شخص في العملية العلاجية .
هذا النوع من التدريب هو أسلوب يقلل من القلق والتوتر من خلال التعليم وممارسة الاستجابات التي من شأنها أن تساعد الأشخاص على قول ما يريدون .
تدل التجربة (الخبرة) بأن التعبير الحازم يميل إلى منع القلق , وفي التدريب التوكيدي من المهم التمييز بين التوكيد والعدوانية , والأخير يمس حق الغير.

أساليب التدريب التوكيدي تتضمن (لعب الدور , النمذجة من وسائل الإعلام, التعليمات الشفهية , الرسوم التوضيحية ).

* مثال على التدريب التوكيدي , يشمل مطلقة عمرها 25 سنة:
المرشدة: لقد كنت في حاله فضيعة طوال اليوم , منذ أن تركت روس , والدي اتصل بي الليلة الماضية وأخبرني بقدومهم نهاية الأسبوع.
المرشد : يبدو لي كأنك متوترة حول هذا الموضوع , ولم تتمكني من إخبار والديك بأن هذا الأسبوع كان غير مريح بالنسبة لك .
المسترشدة : نعم, لا يمكن أبدا أن أقول لهم ما الذي أشعر به ,سوف ينزعجون جدا , ولكني أكره نفسي بسبب الدخول في هذه الحال .
المرشد : إنني أتساءل عما سيحدث لو قمت بالاتصال بوالدك الليلة , وأخبرته أنك تريدين رؤيته , ولكن هذا الأسبوع غير مناسب وبالتالي سوف يعلم متى بإمكانه أن يأتي .
المسترشدة: أتمنى أن أفعل ذلك , أنا أحب ذلك , ولكن اعتقد أنني لا استطيع .

المرشد: دعينا نتدرب ونرى ماذا سيحصل ( لعبوا دورا في المشهد نفسه مرارا وتكرارا ), المرشد لعب كلا الدورين في الأوقات المختلفة لغرض النمذجة , وبعد التمرين الخامس , تقول المسترشدة أنها تشعر بقلق أقل ).
في اليوم التالي , المسترشدة في المثال السابق , ذكرت بأنها اتصلت بوالدها وأنها شعرت بأنها مرتاحة , وأنها تستطيع أن تتخذ هذه الخطوة .
* بداية ستلاحظون أن هذه الاستجابات لم تحتوي (أنت غير جيد , ليس لديك الحق التدخل في حياتي ), أرسلت (أنا متواجدة ), عبرت عن اهتمامها برؤيته , ولكنها بوضوح وبحزم جعلته يعرف أن لديها حياتها الخاصة لتعيشها , وسوف تسمح له بمعرفة الوقت المناسب لقدومه , كما أنها تواصل التدرب على هذا النوع من السلوك وسوف تغير نظام معتقداتها , وهي تؤمن حقا أن لديها حياتها الخاصة .
تقليل الحساسية التدريجي(systematic desensitization)
يتضمن وقف استجابات القلق السلوكية , واكتشاف المسترشد الصور من تلك السلوكيات أثناء حالة من الاسترخاء الجسدي العميق.
النظرية هي أن استجابات القلق , قد تكون شرطية (متعلمة), ويمكن أن تكون مضادة(مكتسبة).
إحدى الطرق لمواجهة استجابة القلق , هي إقران هذه الاستجابات باستجابة مضادة لها , في حالة من الاسترخاء الفسيولوجي التي تمنع القلق, وفي النهاية كل ما هو مثير للقلق سوف يفقد فعاليته ولن يحتاج المسترشد لبذل طاقته على استجابات القلق.
ومن غير المحبب أن العديد من العاملين في الخدمات الإنسانية يقومون بتطبيق إزالة الحساسية التدريجي بالكامل, ولكن المرحلة الأولى تحفيز الاسترخاء العميق للعضلات , وغالبا ما تكون مفيدة في حد ذاتها وسهلة في تعلم كيفية تطبيقها,


يستغرق الأمر عادة من 2-3 جلسات لتعلم الاسترخاء بفعالية , بين الجلستين يطلب من المسترشدين ممارسة مهارات الاسترخاء مرة واحدة على الأقل يوميا.
يتم تعليم المسترشدين أن يتوتروا ومن ثم يقوموا بإرخاء عضلاتهم لعدة دقائق حتى يتعلموا ضبط استرخائهم, قبل البدء في هذا التدريب , المدرب يقوم بشرح العملية للمسترشد , ويوضح له أنه من المستحيل أن يشعر الشخص بالاسترخاء والتوتر في الوقت نفسه , وعندما يتعلم المسترشدين الاسترخاء يمكنهم ممارسة هذه التمرينات كلما شعروا بالتوتر,ويتطلب تعليم مهارات الاسترخاء متابعة مستمرة حتى تكون فعالة .
في بداية الجلسات التدريبية , يجلس المسترشد على كرسي مريح يدعم كل عضلاته, ويطلب منه غلق العيون وإزالة النظارات أو العدسات اللاصقة , الرأس يكون مدعوم من قبل الجدار أو الكرسي , الذراعين تكون موضوعة على مساند الكرسي, الأرجل تكون ثابتة على الأرض.
يبدأ التدريب على الاسترخاء بعد أن يوضح المدرب للمتدرب التوتر والاسترخاء لكل عضلة , ومن الأفضل أن تكون الغرفة مظلمة لخفض الإزعاج.


فيما يلي مثال على تعليمات الاسترخاء:
أغمض عينيك الآن, اجلس باعتدال وكن مرتاحا,فكر بجسمك,ماذا تشعر الآن , الآن أريد منك أن ترفع يدك وتقبض بشدة بقدر ما تستطيع 1..2...3...4 ارخي ,واجعل يديك تسقط , الآن كرر ذلك 1..2..3..4 استرخ واجعل يديك تسقط في حضنك.........الآن ارفع الذراعين واقبض على العضلات بشدة قدر ما تستطيع.......1..2..3..4......استرخ واسمح لهم بالسقوط في حضنك.......راقب الشعور المختلف في حال توتر العضلات واسترخائها......والآن دعنا نفعل ذلك مرة أخرى......1..2..3..4 استرخ......اجعل ذراعيك تصبح أثقل حتى تصبح أكثر استرخاء..........الآن اسحب عضلات ذراعك العليا عن طريق رفع ذراعيك وثني تلك العضلات......أقوى......., هذا صحيح......1..2..3..4 استرخي.....تشعر بان ذراعيك أثقل والحرارة تنتشر باستمرار من خلال أطراف الأصابع ,الآن دعنا نفعل ذلك مرة أخرى.......1..2..3..4 استرخي......وبينما وأنت تفكر في عضلات راسك .....الآن ارفع حاجبيك وواصل تجعيد جبهتك قدر ما تستطيع.......أكثر شدة وثبت.......1..2..3..4 استرخي الآن تشعر بان التوتر ينسحب فوق راسك,......دعنا نفعل ذلك مرة أخرى.......1..2..3..4 استرخي

......الآن أغلق عينيك وضيقها قدر الإمكان 1..2..3..4.....افعل ذلك مرة أخرى ,الآن.......1..2..3..4 استرخي تشعر بان جفونك أثقل وان كل شيء أصبح أكثر ظلمة ,الآن أغلق انفك بشدة قدر الإمكان .......استمر في ذلك.....1..2..3..4 الآن استرخي .......افعل ذلك مرة أخرى.....1..2..3..4 استرخي الآن تشعر بان تنفسك أصفى وأسهل.....اقبض على شفاهك وعضلات خدك وعرض ابتسامتك قدر المستطاع 1..2..3..4 ....استرخي.....ارخ عضلات حنكك وراسك منحني للخلف.......ارجع بتفكيرك لعضلات الذراع واسند راسك....ماذا عن تكرار ذلك؟ .....سوف ترتاح أكثر فأكثر, الان شد عضلات الرقبة والحلق اشعر بذلك وثبت...1..2..3..4 ......استرخي.....دع رقبتك وراسك تستند على الكرسي......ماذا عن تكرار ذلك...1..2..3..4...استرخي تشعر أن رقبتك سوف تصبح أكثر مرونة......

الآن ارفع أكتافك , شد وثبت.......1..2..3..4 .....الآن استرخي تشعر بالحرارة والخدر ينتقل من الأكتاف إلى الذراع كرر ذلك ............1..2..3..4 استرخي .........ستشعر بزيادة الاسترخاء أعمق وأعمق .......الآن شد عضلات الظهر العلوية بتقويسها قدر المستطاع.....1..2..3..4.....استرخي .... كرر ذلك مرة أخرى.........شد عضلات الصدر في نفس الوقت .......1..2..3..4....استرخي ..... يستغرق ذلك بضعة دقائق لتشعر باسترخاء أكثر, ارجع إلى عضلات الذراع وعضلات الرأس........إذا بدأت أي مجموعة من العضلات بالشد اسحبها ثم أرخيها...الآن شد عضلات المعدة بشدة قدر ما تستطيع .........1..2..3..4......استرخي......كرر ذلك....1..2..3..4 .....استرخي.........تنفس بعمق وببطء ومع كل نفس تشعر بمزيد من الاسترخاء ينتشر في جميع أنحاء جسمك........الآن قم بشد الأرداف....1..2..3..4..... استرخي........افعل ذلك مرة أخرى......1..2..3..4.....اجلس بشدة على المقعد ......الآن سنعمل مع عضلات الساق .....شد عضلات الفخذ.....1..2..3..4 استرخي ........ افعل ذلك مرة أخرى.....1..2..3..4..... تشعر بان ساقيك أثقل وأكثر دفء ومشاعر الاسترخاء تنتقل إلى أسفل,

الآن شد عضلات الساقين الخلفية 1..2..3..4..... استرخي.....كرر ذلك......1..2..3..4...المشاعر الدافئة و الخدر تنتشرالى أسفل الساقين ...... الآن شد أصابع القدمين بقوة ......1..2..3..4 ....... استرخي ....افعل ذلك مرة أخرى....1..2..3..4 ......... الآن اعد تفكيرك في جميع العضلات المسترخية وانظر ما إذا كانت ستصبح أكثر استرخاء , الذراعين,الرأس,الأكتاف,الأرداف,الساقين,المعدة , تستغرق بضعة دقائق للوصول إلى المشاعر الدافئة والخدر .
الآن سأقوم بالعد إلى 20 ببطء شديد , وعندما أقوم بعد عدد فردي تنفس, وعندما أعد عدد زوجي قم بالزفير (عند هذه النقطة , إما يبدأ إزالة التحسس , أو استخدام الاسترخاء وحده , وبعد بضعة دقائق , المساعد يعد ببطء ويطلب من المتدرب فتح عينيه شيئا فشيئا .

إذا اتبع إزالة التحسس فإنه في هذه الحالة (يكون مسترخي), المرشد يطلب من المسترشد استدعاء مشاهد مختلفة في ذهنه, مشهد محايد(مثل شاشة فارغة), والذي لا يؤدي إلى إثارة أي شعور( مثل مشهد مريح أمام المدفأة أو المحيط), والذي يثير مشاعر مريحة , أو مشهد من التسلسل الهرمي (إزالة الحساسية), والتي يمكن أن تثير القلق.
مشاهد القلق يتم تقديمها لأول مرة لمدة 10 ثواني , ثم يتبعها مشاهد محايدة ,أو ممتعة , مع مزيد من التركيز والاسترخاء , ثم يتم تقديمها لمدة 20 ثانية ,ومرة أخرى بعد مشاهد ممتعة أكثر لمدة 40 ثانية , في حالة حدوث القلق المسترشد يشير للمرشد إلى تخفيض هذا التسلسل الهرمي للمشاهد.
العنصر المثير للقلق يتم السيطرة عله عندما يستطيع المسترشد أن يتخيل المشهد ثلاثة دورات (40 ثانية), من دون مواجهة القلق.


يبنى هرم الحساسية التدريجي أثناء أول جلستين من التدريب على الاسترخاء , هذا الترتيب الهرمي يشمل مجموعة من التعليمات التي تساعد المسترشد على تخيل التجربة بشكل واضح , والتي تساعد على تذكر المثيرات الفعلية.
نموذج من الترتيب الهرمي للقلق , مستخدم لاختبار منع الحساسية, الرقم 1 يسبب أدنى شعور بالقلق , والرقم 13 يسبب أعلى شعور بالقلق .
1- الذهاب إلى الغرفة الصفية
2- الأستاذ يعلن موعد الامتحان بعد أسبوعين
3- نسخ الملاحظات من الزميل في الصف عند الغياب
4- الحصول على مراجع الدراسة
5- المناقشة مع زملاء الصف
6- الدراسة أسبوع قبل عقد الامتحان
7- الدراسة ليلة الامتحان

8- الاستيقاظ صباح يوم الامتحان
9- المشي إلى الصف
10- تلقي نسخة من ورقة الامتحان
11- بينما هو يحاول التفكير بالإجابة على سؤال الامتحان , لاحظ أن الجميع يكتبون بسرعة.
12- وصل إلى سؤال لم يجد له جواب
13- الأستاذ يعلن أنه تبقى من وقت انتهاء الامتحان 40 دقيقة.

أحيانا يكون سبب القلق مساعدا في اختبار العلاقة , ويمكنك التحقق من صحة إزالة التحسس بتجربة في الحياة الواقعية , على سبيل المثال:
مسترشدة لديها رهاب من القيادة , بعد تخفيض القلق بنجاح باستخدام التسلسل الهرمي للقلق .
دخلنا سيارتي, وجدت أنها قادرة على قيادة السيارة للمرة الأولى منذ 18 عام , من خلال الاسترخاء للحد من قلقها.
متى يتم استخدام الاستراتيجيات السلوكية:
الاستراتيجيات السلوكية تكون فعالة مع عدد كبير من الأشخاص , ولقد أثبتت أنها فعالة مع الأشخاص الذين لديهم صعوبات لفظية, هذه هي الاستراتيجيات العملية التي غالبا ما تكون قصيرة الأجل من بعض الأنواع الأخرى من الاستراتيجيات.
بصفة خاصة , النمذجة تكون فعالة مع الأشخاص غير المؤكدين لأنفسهم ويحتاجون إلى تعليم نماذج محددة , أما التعاقد مفيد للأشخاص العاديين وبصفة خاصة مع المنظمات والعائلات التي تقدم تعزيزات على الفور.
التدريب التوكيدي مفيد للأشخاص الخجولين , وهذه الإستراتيجية تم استخدامها مع جماعات التوعية النسائية , إزالة الحساسية التدريجي مفيد لمن لديهم رهاب مثل الخوف من الطيران أو الماء.